شعار محامون بلا قيود
تابعونا  
 

الرئيسية » مقالات وآراء » بلا قيــــــود » موقع نقابة المحامين


موقع نقابة المحامين

بقلم : مجدى عبد الحليم





عدد القراءات : 15682
الثلاثاء , 15 سبتمبر 2009
بواسطة : مجدى عبد الحليم المحامى

مجدى عبد الحليم
مجدى عبد الحليم

انطلق المحامون الى المواقع الالكترونية فى سباق مع الزمن يبحثون عن أنفسهم ويتابعون المعلومات الهادرة والمتدفقة دون هوادة .. ولم يقتصر الامر على مشاهير المحامين الذين يرغبون فى الاعلان عن أنفسهم ومكاتبهم وتسويق أنفسهم الكترونيا كما كان يحدث من قبل .. بل أيضا دخلت الرموز النقابية واستخدم النت كسلاح قوى وفعال فى العملية الانتخابية وحقق فى المجال الدعائى والانتخابى بين الاطراف المتنافسة والمتصارعة على مقاعد النقيب والعضوية فى مجلس نقابة المحامين نتائج مؤثرة .. واتسعت المساحات الالكترونية التى يستخدمها المحامون لتخرج من دائرة المواقع الى الى المنتديات - والتى كانت البداية فى تعرف المحامين على النت - ومجموعات الدردشة الشهيرة بالفيس بوك والمدونات الالكترونية ومجموعات البريد الالكترونية كذلك فى توقيت واحد ... وان كانت المواقع والمنتديات تظل صاحبة الريادة على شبكة الانترنت بوجه عام حتى اصبحت حالياً الصحف الالكترونية هى الوسيلة المستخدمة لمعظم المحامين وأصبح الخبر حاضرا فى اللحظة التى يحدث فيها قبل الاعلام وقبل الصحف فهى الوسيلة الارخص سعراً والاسرع انتشاراً والايسر استخداماً للحصول على المعلومة وانطلق المحامون فى مناخ حرية لاحدود له وخيال واسع واحلام تتحقق بسهولة وانظر وتابع كيف كيف تفجرت ابداعات المحامين على هذه الشبكة من خلال عقلية المحامى المصرى وقدراته الخلاقة على الابداع..

وعندما رأى المحامون فى أنفسهم القدرة على الكتابة والتعبير واستخدام هذه الشبكة العنكبوتية اقبلوا مع كثير من المهتمين بالقانون على وتسابقوا فى حجز مساحات فى الفضاء الواسع يخصص لكل منهم نافذه على العالم .. وبالطبع كانت جماعة الاخوان كالعادة الاسرع استخداما والاكثر حرصا على الوصول للقارئ عن غيرها .. وبدأ المحامون يلهثون وراء الجميع يطالعوا ويطلعوا ويشاركوا ويشتركوا فى تبادل المعلومات وينشروا أفكارهم ويعبروا عن أنفسهم ..

ولكن وبكل أسف غابت نقابة المحامين المصرية أن يكون لها موقع على شبكة الانترنت ينافس كل هذه المواقع ويجمع قراء من المحامين ومن غيرهم ويكون منارة للتثقيف القانونى واستغل البعض المسألة فى تحقيق مصالح خاصة فعقدت بعض الصفقات التى اهدرت اموال النقابة وذهبت بها الى جيوب المنتفعين دون طائل ..

وجاءت محاولات انشاء موقع للنقابة الحلم الذى يراود الجميع وهو سهل التحقيق ولكنه صعب التنفيذ لما هو متطلب من موقع كهذا حتى أن بعض الزملاء اختاروا اسماء تقترب من النقابة لتعبر عنها من وجهة نظرهم ولكنها تظل محاولات بعيدة عن الاطار الرسمى .. وقد جاء مشروع الاستاذ مختار العشرى بانشاء موقع للنقابة ليلقى حجرا فى هذه المياه الراكده ويشعل جو من الجدل .. ولم نكن نود الخوض فى الحديث تعليقا على هذا المشروع بقدر ماحملنى الزملاء ضرورة التكلم حتى لانتحمل مصيبة الصمت وذلك عندما يحين الكلام ..

وحرصا على عدم التقليل من اهمية مشروع العشرى ودون الخوض فى تفاصيل لاتهم المحامى القارئ أو الاشارة السريعة الى أن المحامين ليسوا فى حاجة الى موقع الكترونى للنقابة يكون ترديدا لما يقال فى المواقع الاخرى ولا حتى فى نشر الاحكام القضائية رغم اهميتها لكل محام ولكن تظل أهمية الموقع مرهونة بعرض مالا يملك أحد عرضه ولا الاطلاع عليه الا من خلال هذه النافذه

أعتقد أن المحامى يمكنه أن يسدد اشتراكه من خلال موقع النقابة وأن يتقدم بطلب استخراج شهاداته وأن يحجز فى الرحلة والمصيف الذى يريد وان يشارك فى اللجنة التى يريد وأن يحصل على الخدمة التى يريد أن يحصل عليها من خلال هذا الموقع

كما أعتقد أيضا أن من حق المحامى أن يطلع على ميزانية النقابة ويراقب الصرف بدلا من عمليات التهريب المنظم التى تتم للمستندات وتصوير الشيكات ومابين فاسد يسعى للصرف واستلاب أموال المحامين وما بين متربص يكشف بعض الوقائع دون غيرها يكون نشر  كل أوامر الصرف حماية للمال العام من السرقة وللمستندات من التلاعب والتلف ..

ولاحدوى ولا أهمية تذكر من مشروع ميكنة النقابة ان لم ينقل هذا على موقع النقابة ليطالع المحامى وقتما يشاء كل الادارات ويعرف بسهولة المعلومة الخدمية التى تزخر بها النقابة ويحتاجها المحامى على الدوام من النقابة وهناك قرار بميكنة لكل ادارات النقابة ،كما أن هناك خطوات اتخذت فى هذا الاطار منذ سنوات وقد صرفت مثلا على ميكنة ادارة العلاج حتى الان أكثر من مليون جنيه ولم يتم الاستفادة منها ولاتشغيلها وتعمدت الشركات والمتعاقدون معها من أعضاء المجلس السابق والقائمين على ادارة العلاج وقف تنفيذ نظام ميكنة هذه الادارة حتى يأتى مجلس شرعى منتخب وظل المشروع مدة عام -فترة عمل اللجنة القضائية - متوقف دون سبب واضح حتى أن المستشار القائم بعمل أمين صندوق النقابة صرف للشركة المبرمجة باقى مستحقاتها ومع ذلك لم يتم تشغيل البرنامج حتى الان رغم أن المستشار اشترط للصرف أن يتم تشغيل البرنامج .. ولكن لم يتم التشغيل .وطبعا المجلس الشرعى الحالى يجرى فى كل اتجاه دون هوادة ولايسمح لنفسه ليتريث ويفهم وقد انتخب ولكن ليس على الهوى فلم يتم تشغيل برنامج العلاج حتى الان  .. وهكذا ستظل تحكمنا عقليات استبدادية انتخابية حتى فى المعلومة وسيظل الانجاز مرهون بأشخاص وتلك مصيبة أخرى ..

تعالوا وقارنوا مواقع نقابات المحامين فى العالم المتقدم كلة ستجد أن المحامى لايحتاج أن يذهب للنقابة أصلا وكل مايريد يمكن أن يحصل عليه من مكتبه أو من أى مكان فى العالم يخاطب النقابة ويتخاطب معها ويمكنه أن يسدد اشتراكاته والرسوم من حسابه الخاص لدى النقابة .. المسألة ليست مجرد موقع ينطلق باسم نقابة المحامين .. ولكن المسألة أن مؤسسة كبيرة تضم 400 الف محام تستحق أن تدار بعقلية أخرى غير التى نحن عليها الان ..

الاخطر من هذا كله أن تاريخ النقابة واجتماعات مجلس النقابة والقرارات التى أصدرتها المجالس السابقة كلها نهبت وكأن النقابة كانت تحت الاحتلال وجاءت الثورة وحصل تأميم ولو أردت أن تدون أرشيفا مثلا لقرارات مجلس نقابة المحامين ستحتاج الى التعامل مع وحدة مكافحة البحث وقصاصى الاثر لان بعض دفاتر الاجتماعات موجودة فى البيوت وبعضها قد باعة الورثة لبياع الروبابيكيا .. ولم يبقى من تاريخ النقابة داخل النقابة الا بعض الصور المعلقة على حائط غرفة المجلس ..

وهناك محاولات لانشاء مواقع شبه رسمية للنقابة ففى بعض النقابات الفرعية منها من انشأ مواقع وكذلك اللجان الداخلية فى النقابة منها من أنشأ مواقع .. وبعض الروابط التابعة للنقابات الفرعية أنشأت مواقع كل هذا وغيرة قد تم فى اطار شخصى وتم اغلاق العديد منها بعد رحيل أشخاصها وبقيت نقابة المحامين بلا تاريخ وبلا معالم لا فى الماضى ولا فى الحاضر .. انها أحد الهموم النقابية الكبرى , ولن يكون للحديث بقية رغم مافيه من بقية

تعليق هذا الرد على عرض موضوع : النقابة تدرس انشاء موقع الكترونى على شبكة الانترنت


إطبع الصفحةأضف تعليق

التعليقات


 

- موقع نقابة المحامين

- نادى المحامين بأكتوبر

- قانون البناء الموحد

- دعوى اثبات نسب

- قانون الضرائب العقارية الجديد ماله وماعلية

- مذبحة الرسوم في مكاتب الشهر العقاري وهيئة المساحة

- موقع نقابة المحامين (2-3)

- حقائق مثيرة فى مدينة المحامين السكنية الجزء الثانى(العقد)

- مكاسب جديدة للمحامين فى الدستور

- مادة المحاماة فى صيغتها النهائية مالها وماعليها

- خطة محكمة للخلاص من محامى هيئة الأبنية التعليمية

- دخول النقابة بالكارنية

- ملاحظات على نصوص المحاماة فى الدستور

- تفاصيل أزمة رول 180جنح بولاق الدكرور

- انتخابات المحامين 2011 ج 11 أضبط: رشاوى وهدايا انتخابية



جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية ( إخلاء مسئولية , ميثاق العمل بالموقع )
جميع الحقوق © محفوظة لـ / محامون بلا قيود , mygo_lymo@hotmail.com
جميع الأوقات بتوقيت : Africa/Cairo | GMT+02:00