شعار محامون بلا قيود
تابعونا  
 

الرئيسية » استشارات » إطلاق حرية الإجازات بدون مرتب دون حد أقصى


إطلاق حرية الإجازات بدون مرتب دون حد أقصى





عدد القراءات : 17728
الثلاثاء , 11 أغسطس 2009

حمدى صبحى
حمدى صبحى

رداً على استشارة : السيدة / ريم

التى وردت بعنوان  :- ما الحكم القانوني

الرد بمعرفة الاستاذ : حمدى صبحى المحامى

مضمون الاستشارة :

حصلت على اجازة تعاقد للعمل مدرسة بالخارج بناء على عقد عمل صحيح من دولة عربية الا ان وجدت فرص الاستثمار فى الخارج مربحة فانشأت مؤسسة تعليمية ورخصتها باسمي وأنا الان على قوة التربية والتعليم بمصر واحصل على اجازة تعاقد بالخارج بدون مرتب واقوم بسداد التامينات والمعاشات والنقابات بمصر ...بيد اني اقوم بعمل تاشيرة العمل بالخارج اني متعاقدة ولست مستثمرة .... فهل هناك ضرر واقع على من جهة عملي بمصر ؟ وماهو ؟ وهل صحيح ان تقوم جهة عملي بمصر بفصلي من العمل؟ وماذا افعل؟ وشكرا

*******************

السيدة المحترمة/  ريم

ربما كان ماتخشيه كان  مطبقاً في السابق أثناء قرار رئيس مجلس الوزارء رقم 186 لسنة 2000 فى شأن إطلاق مدد الإعارات والأجازة الخاصة، فلا يجوز للسلطة المختصة تحديد حد أقصى لمدد الإعارات والأجازات الخاصة بدون مرتب للأسباب التى يبديها العامل وتقدرها السلطة المختصة وعند تقدم العامل بطلب الحصول على إعارة أو أجازة خاصة بدون مرتب يتعين على الجهة الإدارية الموافقة على هذا الطلب فى مدد لا تجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ تقديمه، ويستتثنى من هذه القواعد أعضاء الهيئات القضائية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمكلفون والعاملون بوظائف التعليم إينما وجدوا والعاملون بوزارة الدفاع والداخلية والإعلام والأجهزة التابعة لهذه الجهات، إذن بعد الأربع سنوات الأولى يجب أن تكون مدة الإعارة سنة وليس أكثر من ذلك لكى يتسنى للسلطة المختصة الموافقة، فإذا تقدمت بإجازة سنة ورفضت الجهة الإدارية، بعد مرور خمس عشر يوماً من تقديم طلب عليك بالتظلم من القرار السلبى خلال ستين يوماً من صدوره ثم إقام دعوى أمام مجلس الدولة بإلغاء القرار السلبى الصادر عن السلطة المختصة وإلزامها بقبول طلب الأجازة ويجوز إضافة إليها طلب التعويض عن الأضرار الناشئة عن تعسفها فى إستخدام حقها فى رفض الطلب.

!ولكن اليوم وبعد أن نحت الدولة بكل أطيافها نحو إطلاق حرية الإجازات بدون مرتب دون حد أقصى، لتوفير فرص عمل لشباب عاطلين. و تحصيل زيادة بنسبة50% من حصة التأمينات الاجتماعية بعد الخمس سنوات الأولى وزيادة 50% أخرى بعد الخمس سنوات الثانية والمفروض أنه تمَّ تخصيص هذه الحصيلة لتمويل إنشاء درجات وظيفية جديدة بما يحقِّق حلَّ أزمة البطالة، وتوفير المزيد من فُرص العمل للخرِّيجين.

وبعد أن صدر الكتاب الدوري

ونصت المادة 69- تكون حالات الترخيص بإجازة بدون مرتب على الوجه الآتى:

(1) (1) يمنح الزوج أو الزوجة إذا سافر أحدهما إلى الخارج للعمل أو الدراسة لمدة ستة أشهر على الأقل إجازة بدون مرتب. ولا يجوز أن تجاوز هذه الإجازة مدة بقاء الزوج فى الخارج ويسرى هذا الحكم سواء أكان الزوج المسافر من العاملين فى الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص. ويتعين على الجهة الإدارية أن تستجيب لطلب الزوج أو الزوجة فى جميع الأحوال.

(2) يجوز للسلطة المختصة منح العامل إجازة بدون مرتب للأسباب التى يبديها العامل وتقدرها السلطة المختصة ووفقا للقواعد التى تتبعها.

ولا يجوز فى هذه الحالة ترقية العامل إلى درجات الوظائف العليا إلا بعد عودته من الأجازة كما لا يجوز الترخيص بهذه الإجازة لمن يشغل إحدى تلك الوظائف قبل مضى سنة الأقل من تاريخ شغله لها (1).

وفى غير حالة الترقية لدرجات الوظائف العليا لا تجوز ترقية العامل الذى تجاوز إجازته أربع سنوات متصلة وتعتبر المدة متصلة إذا تتابعت أيامها أو فصل بينها فاصل زمنى يقل عن سنة.

وتحدد أقدمية العامل عند عودته من الإجازة التى تجاوز مدتها أربع سنوات على أساس أن يوضع أمامه عدد من العاملين مماثل للعدد الذى كان يسبقه فى نهاية مدة الأربع سنوات أو جميع العاملين الشاغلين لدرجة الوظيفة عند عودته أيهما أقل.

ونص قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم »139« لسنة 1981: »المادة الأولي« يضاف إلي قانون التعليم الصادر بالقانون رقم »139« لسنة 1981 باب سابع بعنوان »أعضاء هيئة التعليم«، نصوصه كالآتي: الباب السابع أعضاء هيئة التعليم مادة (70): تسري أحكام هذا القانون علي جميع المعلمين الذين يقومون بالتدريس مباشرة داخل المدرسة، وعلي شاغلي وظائف التوجيه الفني وعلي المعلمين من شاغلي وظائف الإدارة المدرسية

مادة (84):

تكون حالات الترخيص باجازة بدون مرتب لشاغلي وظائف التعليم علي الوجه الآتي:

1ـ يمنح الزوج أو الزوجة اذا سافر احدهما الي الخارج للعمل أو الدراسة لمدة أربعة أشهر علي الأقل اجازة بدون مرتب مدة بقاء الزوج في الخارج. ويتعين علي الجهة المختصة ان تستجيب لطلب الزوج أو الزوجة في جميع الأحوال.

2ـ يجوز للمحافظ المختص منح المعلم اجازة بدون مرتب للاسباب التي يبديها المعلم ويقدرها المحافظ.

ولا يجوز في الحالتين السابقتين ترقية شاغل أي وظيفة من وظائف التعليم الا بعد عودته من الاجازة واستكمال قضاء المدة البينية اللازمة لشغل الوظيفة الأعلي.

يبين منه أنه  لا يحق لجهة عملك فصلك لأن النص لم يشترط سبب بذاته بل نص على "للاسباب التي يبديها المعلم" وبذا فلا يوجد سبب صحيح قانونا يبرر فصلك , والاتجاه العام وفلسفة الدولة في إطلاق منح الاجازات بدون مرتب وكل ما سيترتب هو وقف ترقيتك الى حين التحقق من إستكمال المدة البينية اللازمة لشغل الوظيفة

حمدي صبحي

المحامي  hamdyl@hotmail.com

إسكندرية

وسنوالي الرد على إستشاراتكم تباعاً


إطبع الصفحةأضف تعليق

التعليقات


 

- إطلاق حرية الإجازات بدون مرتب دون حد أقصى

- ما هى الاوراق المطلوبة لرفع دعوى فرز وتجنيب ارض زراعية

- كيف تواجه سفر الزوجة دون اذن زوجها ومايترتب على ذلك من آثار

- ما العمل عند توقيع الشيـكات والسندات تحـت تأثيـر الإكـراه

- من لة الحق فى الغاء عقد بيع

- الفرق بين دعوى القسمة ؟ ودعوى تصفية التركة ؟

- الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية ..... فساد !

- أشهار دعوى الفسخ والحقوق العينية – ما لها وما عليها

- استشارة في القضاء الإداري رجاء الرد

- دعوى بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر بإعلان النتيجة

- استشارات سريعة

- الرد على إستشارة بيع شقة - شفعة

- الرد على إستشارة تأسيس شركات

- ما الحل فى احدث طرق النصب بالمحمول وملاين تدفع ولا حساب للقانون؟

- ردا على استشارة منع الزوجة من السفر



جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية ( إخلاء مسئولية , ميثاق العمل بالموقع )
جميع الحقوق © محفوظة لـ / محامون بلا قيود , mygo_lymo@hotmail.com
جميع الأوقات بتوقيت : Africa/Cairo | GMT+02:00