شعار محامون بلا قيود
تابعونا  
 

الرئيسية » أخبار » هموم محامين » وثائق وقرارات » كتاب يحكي تاريخ مصر كما يراه الجبرتي


كتاب يحكي تاريخ مصر كما يراه الجبرتي

'مصر في القرن الثامن عشر' يدرس حياة الجبرتي وتاريخه





عدد القراءات : 1071
الخميس , 10 مارس 2011 19:36

القاهرة ـ يتناول كتاب "مصر في القرن الثامن عشر .. دراسات في تاريخ الجبرتي" لمحمود الشرقاوي، موضوعين هما: "حياة عبدالرحمن الجبرتي" و"الحياة الفكرية والإجتماعية".

وترجع أهمية هذا الكتاب لتناوله تاريخ الشيخ عبد الرحمن الجبرتي عن حياة مصر في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وشطر من التاسع عشر، والذي سماه "عجائب الآثار في التراجم والأخبار".

والكتاب الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسلة "ذاكرة الكتابة"، يعد مرجعا من أهم مراجع تاريخنا الحديث وأكثرها دقة، وأوسعها شمولا وإحاطه، فقد كان هذا المرجع الفريد مهملا على مدى السنين الطويلة الماضية، لأسباب منها عنفه مع خصومه "محمد علي"، لما كتبه من حقائق مؤلمة سجلها عن الفترة الأولى من حكمه، كما أتهم محمد علي بقتل الجبرتي، أو قتل ابنه على ما نراه في ترجمته، فلم يكن مما يرضى عنه أحد من أسرة محمد علي أن يدرس هذا التاريخ وحقائقه.

مرجع فريد

ويعتبر كتاب الجبرتي تاريخا مكملا لتاريخ مصر الذي وضعه ابن إياس وسماه "بدائع الزهور في وقائع الدهور" فقد وقف الأخير بتاريخه عند سنة 928، وتناول الجبرتي ما تلا ذلك من السنين، إلى نهاية سنة 1236.ميدل ايست اونلاين

وقد صدر الكتاب ضمن سلسلة "ذاكرة الكتابة" صدر حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة الجزء الأول من كتاب "مصر في القرن الثامن عشر.. دراسات في تاريخ الجبرتي" لمؤلفه محمود الشرقاوي.

يشتمل الكتاب على موضوعين هما: حياة عبد الرحمن الجبرتى والحياة الفكرية والإجتماعية، ويتناول تأريخ الشيخ عبد الرحمن الجبرتى لحياة مصر خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، وشطر من التاسع عشر، والذي ضمّنه في كتابه "عجائب الآثار فى التراجم والأخبار"، وهو الكتاب الذي يعد أحد أهم مراجع التاريخ المصري الحديث.

ويعد كتاب الجبرتى تاريخا مكملاً لتاريخ مصر الذي وضعه ابن إياس وعنونه بـ "بدائع الزهور فى وقائع الدهور"، والذي وقف بتاريخه عند سنة 928 للهجرة، وتناول الجبرتى ماتلى ذلك من السنين، إلى نهاية سنة 1236 هجرية.

ويرى عدد من المثقفين أن كتابات الجبرتي كانت مهملة على مدى العديد من السنوات، لعدة أسباب منها عنفه مع خصمه محمد علي، والذي كتب "حقائق مؤلمة سجلها عن الفترة الأولى من حكمه"


إطبع الصفحةأضف تعليق

التعليقات


 

- هام : كشف بأسماء السادة الموظفين الجدد بنقابة المحامين

- صوت المحامين تكشف مخالفات خليفة وهريدى المالية بالمستندات

- كتاب يحكي تاريخ مصر كما يراه الجبرتي

- عقد نقابة المحامين مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء

- حصريا : نص مذكرة الدفاع المقدمة باللغة العربية كما هى فى قضية الشهيدة مروة الشربينى

- تقسيم دوائر القوائم الحزبية- انتخابات مجلس الشعب 2011

- حصرياً : لجـــــــــــان مجلس نقابة المحامــــــــين

- وثائق أمن الدولة .. انا اسمى مكتوب ؟!

- مشروع نقابة المحامين حول تعديل قانون الإدارات القانونية

- حصريا : محمد فزاع يعرض فظائع ومخالفات نظام العلاج فى نقابة المحامين

- أبو بكر الضوه يرد على مقال فضيحة رحلات المحامين

- وزراء الحكومة المصرية الجديدة.. أسماء وسير

- خليفة للاسبوع : اجتماع مع الزند اليوم

- قرار تشكيل المجلس القضائى المؤقت لنقابة المحامين المصرية

- عقد شراء نقابة المحامين بالجيزة لأرض المدينة السكنية بأكتوبر



جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية ( إخلاء مسئولية , ميثاق العمل بالموقع )
جميع الحقوق © محفوظة لـ / محامون بلا قيود , mygo_lymo@hotmail.com
جميع الأوقات بتوقيت : Africa/Cairo | GMT+02:00